تعرف على فوائد البطاطس وأهميتها الصحية

إن البطاطس واحدة من قائمة عائلة الخضروات الجذرية التي تتميز بمذاقها اللذيذ وطعمها المحبب للجميع، إلا أن الجدل حولها مازال قائم؛ وذلك لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية لذلك سوف نتعرف معا على فوائد البطاطس وهل لها أضرار أم لا.

شاهد أيضاً: ماذا تعرف عن فوائد الرجلة

 

فوائد البطاطس المذهلة للجسم

فوائد البطاطس المذهلة للجسم

البطاطس أحد أنواع الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة ، وهذا بالإضافة إلى سعرها بسيط الذي في متناول الجميع، لذلك سوف نتعرف على فوائد البطاطس الصحية معا والتي من أهمها: 

اكتشف فوائد البطاطس الصحية 

تحتوي البطاطس على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم؛ لذلك سوف نتعرف معا عن فوائد البطاطس المذهلة في الحفاظ على سلامة الجسم وحمايته.

 

  • حماية العظام

تعرف البطاطس بأنها واحدة من الخضروات الغنية بنسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد” كل هذه العناصر تحافظ على صحة العظام وتزيد من قوتها.

كما أن كل من عنصري الحديد والزنك لهما دور كبير في إنتاج مادة الكولاجين المهمة للعظام والتي تزيد من صلابتها.

 

  • تقليل نسبة الإصابة بمرض السرطان

تحتوي جذور البطاطس على حمض الفوليك الذي يحارب الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها في الجسم، وذلك من خلال قيامه بإصلاح الشفرات الوراثية الضارة بداخل جسم الإنسان.

وتحتوي حبات البطاطس أيضا على مضادات الأكسدة التي تقوم بتقليل معدل الجذور الحرة في جسم  الإنسان والتي تجعله أكثر عرضة للإصابة بالأورام السرطانية. 

 

  • فقدان الوزن الزائد

يوجد بداخل البطاطس مجموعة من الألياف الغذائية المفيدة التي تزيد من الشعور بالشبع لأطول فترة على مدار اليوم، وتناول  كمية قليلة من السعرات الحرارية في اليوم.

وللحصول على فوائد البطاطس الصحية يكون من خلال طريقة طهي وإعداد البطاطس أما بالسلق أو الشوي وليس القلي لأنه يتسبب في زيادة الوزن.

 

  • الحفاظ على صحة القلب

تتمتع البطاطس بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل “” فيتامين ب وفيتامين ج والبوتاسيوم “” بالإضافة إلى احتوائها على نسبة من الألياف، كل هذه المعادن والفيتامينات تحافظ على صحة القلب وتحميه من الإصابة بأي مرض.

كما تقوم جميع هذه المكونات بخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما ينتج عنه تقليل نسبة الإصابة بأمراض الشرايين والأوعية الدموية والنوبات القلبية.

 

فوائد البطاطس المذهلة في إمداد الجسم بالطاقة

إن البطاطس واحدة من أهم مصادر الكربوهيدرات المفيدة للجسم والتي تمده بقدر كبير من الطاقة، حيث أن كل 100جرام بطاطس تمد الجسم بما لا يقل عن 89 سعر حراري، لذلك فهي تزيد من نشاط الجسم، كما أن تناول كمية من البطاطس هو الحل الأمثل للأشخاص الذين يعانون من النحافة.

 

فوائد البطاطس في علاج  فقر الدم

تناول حبات البطاطس وخاصة البطاطا الحلوة يقوم بعلاج مشكلة فقر الدم، وذلك لأنها مليئة بكل من الحديد وحمض الفوليك اللذان يعملان على  حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

 

فوائد البطاطس لعلاج الإلتهابات

فوائد البطاطس لعلاج الإلتهابات

تحتوي البطاطس على مادة البيتا كاروتين وبعض مضادات الإلتهاب التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض الالتهابية مثل “” التهابات الجلد والتهابات الأعصاب وإلتهاب المفاصل.

 

فوائد البطاطس لحماية البشرة والجلد

تحتوي البطاطس على نسبة عالية من مادة الكولاجين التي تقوم بدعم البشرة وتعزز نضارتها ونشاطها.

كما أن البطاطس مصدر هام لفيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة فيحافظ على البشرة من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس والدخان والغبار.

كما يقوم فيتامين ج بتجديد خلايا البشرة التالفة وتحسين ملمسها بالإضافة إلى تلطيف الكولاجين على الجلد.

 

فوائد البطاطس في تعزيز النوم

يوجد بالبطاطس عنصر التربتوفان الذي يعمل كمهدئ طبيعي للجسم ويضمن لك النوم بشكل جيد.

وتحتوي البطاطس على عنصر البوتاسيوم الذي يجعل عضلات الجسم في حالة من الارتخاء مما يجعل الجسم في حالة من الاسترخاء  والنوم بشكل مريح.

إن تناول البطاطس في فترة ما قبل الحيض يخفف من آلام الحيض ويقلل من اضطرابات متلازمة ما قبل الحيض؛ وذلك لأن البطاطس غنية بعنصر الكربوهيدرات.

قد قدمنا لكم من خلال هذه السطور البسيطة فوائد البطاطس الصحية التي تحدث للجسم  وتعزز قوته لكن عند تناولها بالشكل الصحيح.

 

المصادر

healthline

webmd