حقائق عن فوائد الأناناس تحسن صحتك

 

فوائد الأناناس مدهشة حيث أنه ليس مجرد فاكهة استوائية لذيذة المذاق فحسب لكن تعد الطعام التي يجب أن يكون ضمن العناصر الغذائية اليومية للكبار والصغار لما للأناناس من دور قوي في تقوية الجسم وله كثير من المزايا على الصحة بشكلٍ عام وهذا ما أسفرت عنه الكثير من الدراسات الطبية خاصةً مع ظهور فيروس كورونافقد ضُمت للقائمة المقوية للمناعة المحاربة له، وذلك أبسط فوائد الأناناس فإن كنت ترغب في معرفة المزيد تابع قراءة السطور التالية.

شاهد ايضا هل تعلم ما يميز تيليو أعشاب النباتات الطبيعية

أبرز فوائد الأناناس لا تفوتك

هناك الكثير من الفوائد التي تجهلها عن الأناناس تنعكس على صحتك بالإيجاب وتجعل وظائف جسمك تعمل بكفاءة، لذا تعرف على أهم تلك الفوائد خلال التالي:

يساعد الأناناس على الهضم

فوائد الأناناس

الأناناس يحتوي على الإنزيمات التي تساعد على الهضم والتي تسمي بروميلين المسئول عن تنظيم عمليات الهضم وتحسين صحة الأمعاء، لذا ينصح بتناول عصير الأناناس بعد تناول وجبة دسمة، إضافة إلى أنه يعالج الإمساك.

أهم مصادر الألياف

تعد تلك الفاكهة من أهم المصادر الطبيعية المليئة بالألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان الأمر الذي يحفز الشعور بالامتلاء فيساعد المعدة في الشعور بالشبع بأقل الأطعمة الأمر الذي له عامل في تحسين مستوي السكر في الدم، إضافةً إلى أنه يخفض من مستوي الكولسترول الضار الموجود في الجسم.

يقوي البشرة والشعر

يعمل الأناناس على تقوية البشرة وجعلها نضرة مشرقة بسبب ما يحتوي عليه من عناصر وفيتامينات أصبحت تدخل في مستحضرات العناية بالبشرة، إضافةً إلى المركبات التي تفيد الشعر وتقويه من جذوره، مما يمنع الهيشان والتكسر.

مضاد لكثير من أنواع الالتهابات

في الأناناس مجموعة من الخصائص التي لها عامل مضاد للالتهاب والتي تستمده من إنزيم البرزميلين الموجود في خصائصه والذي له دور في تعزيز عمليات الشفاء من أي التهاب موجود في الجسم سواءً كان في المفاصل أو العظام.

مزايا الأناناس للرجيم

فوائد الأناناس

ينصح كثير من أطباء التغذية بتناول الأناناس أو عصيره عند اتباع حمية غذائية لما له من فوائد وخصائص تساعد على تخفيف الوزن بشكلٍ سريع، وتتمثل هذه المزايا في:

  • يحتوي على سعرات حرارية بنسب صغيرة، وذلك لأن كوب كامل من الأناناس به 82 سعرة حرارية فقط.
  • به كم كبير من الألياف المغذية للجسم، والتي تعزز من شعور الامتلاء والشبع، إضافةً إلى أنها تساعد في ضبط مستوي السكر في الدم مما يساعد على الشبع وسرعة عمليات الحرق في الجسم.
  • يحتوي على كثير من المعادن والفيتامينات التي تدعم صحة الجسم عند القيام بريجيم ومنع مد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية.
  • يسهل الأناناس من عمليات الهضم مما يساعد على هضم الطعام والتخلص من أعراض الإمساك.

القيمة الغذائية للأناناس

العناصر الغذائية الموجود داخل الأناناس كثيرة وجميعها مفيدة للجسم ويحتاج لها بشكلٍ يومي، حيث تعد من الفواكه عديمة الأضرار مناسبة للكبار والصغار وللمرأة الحامل أيضًا، وتتمثل القيمة الغذائية في:

  • يحتوي كوب الأناناس على 76% من معدل فيتامين ج الذي يحتاج له الجسم يوميًا.
  • في خصائصه 9% من الاحتياجات اليومية من الثيامين.
  • كما يحتوي على فيتامين ب 6 بنسبة تصل إلى 9%، ونسبة 6% من المغنيسيوم.
  • إضافةً إلى الحديد وحمض الفوليك، وكذلك النياسين بنسب مختلفة.

نصل إلى نهاية حديثنا عن فوائد الأناناس التي هي أكثر من ذلك؛ لأنها ليس بها أي عناصر مضرة ومناسبة للجميع، لكن يجب عند تناولها أن يتم ذلك بالقدر المناسب دون أي إفراط حتى لا تجزع منها، أو تصاب بحساسية ضدها.

 

المصادر

Webmd

Health